وحدة المعالجة اللبية

جهاز سحب العصب ROTARY

اللآن علاج العصب في جلسة واحدة **

ان من أفظع آلام الأسنان، والتي أرقت الكثيرين بسبب شدتها، هو ألم التهاب عصب السن… فهو ألم مستمر لا يهدأ ليل و لا نهار وقوي لدرجة الجنون ويزداد مع العض على الأسنان ويصاحب أحيانا بانتفاخات في اللثة. ويهدأ الألم فجأة ومن ثم يعاود الكرة مرة أخرى بعد بضعة أسابيع اذا لم يتم علاجه.

فعصب السن يطلق باللهجة العامية على لب السن وقنواته الممتده داخل جذور الأسنان ويحتوي على أعصاب وأوعيه دمويه وخلايا ونسيج داعم. وهو كأي نسيج آخر اذا التهب فانه ينتفخ ويتمدد. وهنا تكمن المشكله حيث ان لب السن محاط بالطبقات المكونة للسن من عاج ومينا، وكلها طبقات صلبة لا تسمح بالتمدد وبالتالي يكون الألم المصاحب شديدا ومستمرا الى ان يتم فتح لب السن عن طريق طبيب الأسنان، أو تلف العصب، أو تسرب الالتهاب من خلال نهايات القنوات الجذرية الى الخارج مما يؤدي الى تكون خراج، ويقلل الضغط داخل لب السن وقنواته.

سن مصاب بالتسوس والخراج ويحتاج لعلاج

أسباب التهاب العصب السني:

ان تسوس الأسنان هو السبب الرئيسي لالتهاب عصب السن فالاهمال في علاج التسوس يؤدي الى تفاقمه ووصوله الى عصب السن أو قريبا منه. وعادة ما يكون ألم تسوس الأسنان لحظيا وقت وجود المؤثر على السن مثل السكريات أو الحار أو البارد. وعند وصول التسوس الى لب السن يصبح الألم أشد ومستمرا. وبالتالي يدخل المريض الى مرحلة اللا عودة والتي تتطلب علاج الجذور .

* لماذا يجب علاج العصب؟

* هناك اعتقاد خاطئ لدى بعض الناس فانهم عند تعرضهم لالتهاب العصب، يصبرون على ذلك الألم المرير ويأخذون المسكنات والعلاجات الغريبة العجيبه . ومن ثم يتوقف الألم فجأة بعد ذلك ويفرحون معتقدين ان الالتهاب قد انتهى، ثم يهملون في زيارة طبيب الأسنان الى ان يشعروا بالألم مرة أخرى ويعيدون الكرة تلو الكره حتى يتلف السن بالكامل ومن ثم يتم خلعه. والحقيقه هي ان العصب يتلف ويموت بعد ذلك الالتهاب الأولي المرير ويبدأ بالتحلل وتقوم البكتريا بالتكاثر داخل السن ومن ثم تتوجه الى خارج السن عن طريق قنواته لتسبب مايسمى بالخراج . والخراج هو عباره عن تجويف في العظم مليء بالتقيحات يظهر على شكل تورم أو انتفاخ جرثومي يمكن له ان ينتشر الى الوجه او الرقبة وأحيانا قد يسبب ذوبان العظم حول السن .ولذلك يجب عدم التهاون في ذلك والذهاب الى أخصائي في علاج الجذور.

عادة ما يتطلب اجراء علاج العصب  ثلاث زيارات يقوم الطبيب في الزيارة الأولى بالتنظيف والثانية بتوسيع القنوات والثالثة بحشوها. وبين الزيارات يتم وضع حشوة مؤقتة للحفاظ على القنوات نظيفة وغير معرضة لأي نوع من العدوى.

الآن ومع تقدم طب الأسنان وتوافر طرق أسهل للتشخيص والحشو فان كثير من اطباء الاسنان المرموقين يقومون بإكمال جميع خطوات علاج العصب في زيارة واحدة. بعد ذلك يتم حشو تجويف السن وأحيانا يتم استخدام وتد معدني ومن ثم يتم عمل تاج سني من الخزف لحماية السن من الكسر. أكرر مرة أخرى ان تلبيس السن جزء لا يتجزأ من علاج العصب.

جهاز الروتاري لعلاج العصب السني

وأخيرا نحب ان نشير الى مبدأ الوقاية خير من العلاج فلكي لا تصل الى تلك المرحلة من الألم المرير، فاذهب الى طبيب الأسنان ودعه يكشف على أسنانك ويتأكد من سلامتها قبل ان يقع الفأس في الراس. وان حصل فان عليك زيارة طبيب مختص له خبرة كافيه في مجال علاج العصب لأنه ليس سهلا كما تعتقد ويحتاج الى أيد ماهرة .